ḏz_₣Гλφų قــــائدالمنــــتدى
الابراج : عدد المساهمات : 646 تاريخ التسجيل : 10/08/2010 العمر : 29 الموقع : ALGERIA E-LEULMA العمل/الترفيه : مشجع مدريدي
| موضوع: كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي الإثنين ديسمبر 20, 2010 5:57 am | |
| [size=21]لقد نقلت هذا الموضوع لأهمية فهو يدرج لنا كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي [/size] [size=21]* * * * * * * * * * * * [/size]
[size=21]يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية : اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.[/size]
[size=21]ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة الأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.[/size]
[size=21]يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .[/size]
[size=21][size=25]طبيعة الإختبارات[/size][/size] [size=21] [center]اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف ) 1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط ) أ) النص : و يشترط فيه أن يكون : - نثريا. - أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم . - ممثلا لنمط من الأنماط المقررة . - عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني . ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة . ــ أسئلة الفهم : - سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به . - شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل . - تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص . - استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص أسباب ظاهرة اجتماعية ...) ــ أسئلة اللغة : تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على جانب التوظيف . 2) الوضعية الإدماجية : بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته الفعلية و المعرفية و السلوكية . تتوافر الوضعية على ما يأتي : - يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه . - تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش - تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل : * تحديد نمط المنتوج * توظيف بعض الموارد * تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا ) الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف ) يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين : الجزء الأول ( 6 نقاط ) يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس ) يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة. * تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي . * تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول . * يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد . الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط ) تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية ) * تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي. * تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه ) * عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة . [size=25]ملاحظة : 1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى . 2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار [/size][/size] [size=21]بالتوفيق للجميع[/size] [/center] | |
|