~ منتديات سوبر الجيريا ~
اهـــــلا وـــــسهلا بــــــــــكم يسعدنا كثيرا انضمامكم الينا نرجو تسجيلكم في منتديات بكير زاير الرسمية

كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي P7Ii0-3Lxl_323647101
~ منتديات سوبر الجيريا ~
اهـــــلا وـــــسهلا بــــــــــكم يسعدنا كثيرا انضمامكم الينا نرجو تسجيلكم في منتديات بكير زاير الرسمية

كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي P7Ii0-3Lxl_323647101
~ منتديات سوبر الجيريا ~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهـــــــــــــــــــــــــــــــــلا وســـــــــــــــــــــــهلا بـــــــــــــــــــكم
 
الرئيسيةhttp://raouf-raأحدث الصورالتسجيلدخول


رسالة الترحيب. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا


 

 كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ḏz_₣Гλφų
قــــائدالمنــــتدى
قــــائدالمنــــتدى
ḏz_₣Гλφų


الابراج : القوس
عدد المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 10/08/2010
العمر : 29
الموقع : ALGERIA E-LEULMA
العمل/الترفيه : مشجع مدريدي

كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي   كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 5:57 am



[size=21]لقد نقلت هذا الموضوع لأهمية

فهو يدرج لنا كيفة تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الإبتدائي






[/size]

[size=21]* * * * * * * * * * * * [/size]



[size=21]يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
[/size]



[size=21]ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة الأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.[/size]


[size=21]يتم
حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم
يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .
[/size]



[size=21][size=25]طبيعة الإختبارات[/size][/size]
[size=21]

[center]اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )

أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :

- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .

ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .

ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
أسباب ظاهرة اجتماعية ...)

ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
جانب التوظيف .

2) الوضعية الإدماجية :

بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
الفعلية و المعرفية و السلوكية .

تتوافر الوضعية على ما يأتي :

- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :

* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )



الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

الجزء الأول ( 6 نقاط )

يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .

* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .

الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )

تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )

* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .



[size=25]ملاحظة :


1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار



[/size][/size]

[size=21]بالتوفيق للجميع[/size]


[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://raouf-raouf.own0.com
 
كيفية تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمارين تدعيمية للمقبلين على شهادة الابتدائي
» ميلان يخطط للاحتفاظ برونالدينيو حتى نهاية الموسم
» امتحان اللغة سنة 1 ثانوي ادب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~ منتديات سوبر الجيريا ~ :: المنتدى التعليمي :: التعليم لابتدائي-
انتقل الى: